تركيب وصيانة مكائن الجورة

تركيب وصيانة مكائن الجورة ، تدعي تلك المكائن بمكائن السرداب والتي تعمل في رفع المياه والتخلص من مياه الصرف أو أي أوساخ، حتى لا يحدث انسداد مواسير الصرف الصحي، لذا يجب عمل صيانة وتنظيف وتسليك مجاري بشكل دوري لها حتى لا تتعرض الأعطال وتتوقف عن العمل نهائياً، ومن خلال ذلك الموضوع سوف نسلط الضوء عن تركيب مكائن الجورة وما هي طريقة التنظيف وطريقة تركيب مكائن الجورة والنصائح التي يجب اتباعها. 

ما هي مكائن الجورة؟ 

تسمى بمكائن السرداب في تستخدم في رفع المياه الى كل المنزل أو جميع أدوار المبنى، حتى تصل إليهم جميعاً مما يعمل على منع حدوث أي انسداد في مواسير الصرف بسبب تجمعها بكميات كبيرة مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة. 

 تركيب وصيانة مكائن الجورة 

إن عملية تركيب مكائن الجورة ليست عملية صعبة ولكنها تحتاج إلى الدقة في العمل من قبل فنيين الصيانة والتركيب، حيث يجب إجراء صيانة دورية لها باستمرار حتى لا تصيبها العديد من الأعطال، حيث يتوافر في السوق أفضل الأنواع مثل الانجليزي والإيطالية والألمانية والتي تتميز بالكفاءة في العمل وأسعارها المنخفضة. 

تسليك مكائن الجورة
صيانة مكن الجورة

تصليح وسحب الجورة 

لابد أن يتم استعمال أدوات ومعدات خاصة عند القيام بتصليح وسحب الجورة، حيث لابد من العمل على التخلص من كل الدهون والشحوم والرواسب المتراكمة على أجزاء الماكينة حتى تعمل بكفاءة عالية، ويمكن ذلك من خلال اتباع العديد من الطرق سواء كانت باستخدام المعدات أو عن طريق الأيدي. 

تركيب أبواب عند مكائن الجورة

إن عمل أبواب على مكائن الجورة تعتبر من أفضل عمليات الصيانة التي تتم، حيث يتم عمل أبواب تعمل على تغطيتها بشكل كامل من أجل الحفاظ عليها، وبالتالي يكون مصنوع من البلاستيك أو الحديد حيث يتناسب مع حجم الماكينة. 

صيانة الجورة

توسيع وتجديد مكائن الجورة 

يتم عمل تجديد وتوسيع لمكائن الجورة من خلال عمل بلاط من البورسلين أو السيراميك في مكان تواجدها مع وضع عازل لمنع حدوث تسرب مائي وحمايتها من أي أعطال. 

ما هي الإرشادات التي يجب اتباعها عند تركيب وصيانة مكائن الجورة؟

لابد أن يقوم فني التركيب والتصليح باتباع العديد من النصائح للعمل على الحفاظ على جودة ماكينة الجورة ومن هذه النصائح:  

  • لابد أن يتم عمل فحص لأي تلوث قد يتعرض له البئر عند استخدام أو تركيب ماكينة الجورة أو كل فترات زمنية منتظمة وذلك لمنع حدوث انسداد المكينة. 
  • يجب أيضاً أن يتم فحص شامل للتحكم الكهربائي الخاص بها الخارج من الشبكة الكهربائية، مما يؤدي ذلك إلى زيادة الجهد الكهربي أو انخفاض أو انقطاع فيما يسمى بالطور أو حدوث عدم وجود توازن في الجهد. 
  • إن وجود المحرك الغاطس يعمل في السيطرة على كل المشاكل التي قد تنشأ مما يعمل على توفير الحماية لكل أجزاء عند العمل على تركيب مكائن الجورة. 
  • إن وجود ما يسمى بي إعدادات النظام الذي يحافظ على حماية ماكينة الجورة، حتى يتم الحفاظ عليه من ارتفاع التيار الكهربائي الذي قد ينشأ نتيجة ارتفاع شديد في درجات الحرارة ولكن ليس له أي تأثير عليها، لذا لابد أن يتم عمل تنظيم حماية التيار الكهربائي المتزايد وذلك من خلال لوحة التحكم الكهربائية والذي تكون معتمدة بشكل كبير على مجموعة من القياسات. 
  • يجب أن يتم فحص أيضاً عوامة مياه الصرف الذي يحب أن تعمل بشكل صحيح بصورة مستمرة حتى تقوم بمقاومة الجفاف الزائد وذلك عند القيام باستعمال أو البدء في تركيب مكائن الجورة. 
  • إن السيطرة على مفاتيح المضخة ماكينة الجورة من خلال الحفاظ على عدد المفاتيح، مما يعمل على معرفة عددها بالتحديد عند ومودعا في المياه العادمة حتى تكون تحت مستوى المياه بشكل سليم. 
صيانة الجورة
صيانة الجورة

ما هي طريقة تنظيف ماكينة الجورة؟ 

بعد عملية التركيب لابد أن تخضع إلى صيانة مكائن الجورة التي تشمل عملية التنظيف التي تحافظ على جودة المكينة وجعلها تعمل بأعلى كفاءة لها حيث يتم ذلك من خلال السير على عدد من الخطوات حتى نتمكن من إزالة الدهون المتواجدة بعد وأي أوساخ والشحوم ويتم ذلك من خلال: 

  • الخطوة الثانية: يجب بدء عملية التنظيف من خلال التنظيف اليدوي الماكينة، حيث تكون تلك الخطوة أكثر جهداً من أي خطوة أخرى في التنفيذ. 
  • الخطوة الثانية: في هذه الخطوة لابد أن يتم استخدام أي ماكينة تنظيف والتي تعمل على الوصول لكل الأجزاء التي لا يمكن تنظيفها يدوياً. 

يجب أن يقوم فني تركيب مكائن الجورة يتمتع بالقدرات العالية في تنظيفها على أكمل وجه، وذلك للعمل على حماية مكائن الجورة من التعرض للكثير من الأعطال، لا يستطيع أي شخص العمل على صيانة وتنظيف المكائن، لذا يجب الاستعانة بغني ذات خيرك واسعة في ذلك المجال للعمل على تقديم الكثير من الحلول عند صيانتها، حيث أن ونود الدهون والشحوم بشكل كبير على المكائن قد يصل إلى الموتور الخاص بها، مما يؤدي إلى توقف عمل بشكل نهائي وبالتالي تصبح غير صالحة للعمل مرة آخرى . 

ما هي طريقة تركيب مكائن الجورة؟ 

أن كل الشركات أو الأفراد الذين يعملون في مجال تركيب وصيانة مكائن الجورة تقوم باتباع تلك الخطوات من أجل عملية التركيب: 

  • في البداية لابد أن يتم استعمال مضخات خاصة بالصرف الصحي للعمل على خروج كل المياه من الحمامات وهي مياه صرف صحي، حيث يجب اتباع ذلك في كلاً من المطابخ وقنوات مياه الأمطار وقنوات الصرف والمراحيض وآبار الصرف الصحي. 
  • لابد أيضاً أن يتم تنفيذ ذلك للعمل على تصريف كل المياه الموجودة بشكل منتظم حيث لابد أن يتم ذلك بشكل تلقائي دون وجود جهد في صرفها من مواقع البناء وآبار المصاعد ومواقع البناء. 
  • إن هذه المكائن تعمل بعد وجودها تحت سطح المياه وذلك يعتبر شرط أساس حتى تعمل، لذا لا تحتاج تلك المكائن إلى أماكن خاصة بها أو بناء مبنى لها، حيث أن ومودعا تحت المياه يؤدي إلى تقليل كمية الاهتزازات وشدة الضوضاء الناتجة عنها. 
  • لابد أن يكون فني تركيب وصيانة الجورة متبع الدقة في العمل لأنه قد تنشأ أخطاء من مستويات منخفضة جداً، لأنه لا يستطيع توقيفها تحت المياه. 

ما هي الأعطال التي تتعرض لها مكائن الجورة؟

على الرغم من قيام تلك المكائن بالعمل على تصريف النفايات وصرف أي أوساخ حتى أنها تستطيع صرفها بشكل نهائي من خلال مواسير الصرف الصحي حتى يتم خروجها الي بلاغات الصرف الصحي لذا من الممكن أن تتعرض تلك المكائن الى الكثير من الأعطال ومنها: 

  • حدوث تآكل في عوامة مكينة الجورة. 
  • احتراق ملفات مكينة الجورة. 
  • حدوث ماس كهربائي نتيجة عملها في المياه مع استخدامها الكهرباء. 
  • تلف في السينسور. 
تركيب الجورة


ومن خلال ذلك الموضوع نكون قد أصبحنا ملمين بكافة المعلومات عن تركيب مكن الجورة مع ذكر الأعطال التي تتعرض لها المكائن والنصائح التي يجب اتباعها عند تركيب مكائن الجورة وطريقة التركيب من البداية، بالإضافة إلى ذكر طريقة تنظيف وصيانة مكائن الجورة. 


نحن نقوم بتسليك مجاري السرداب بالاعتماد على الطرق التقنية الحديثة مع القيام بتطهير وتعقيم المكان للتخلص من الروائح الغير مستحبة، والقضاء على الجراثيم والحشرات التي تتجمع نتيجة انسداد المجاري.

..